إن العلاقة بين الانسان والحيوان لها مكافأت يمكن إثباتها علميا . وان اقتناء كلب من الممكن أن يقلل من خطر إصابتك ببعض المشاكل الصحية , ومن فوائد اقتناء كلب :
الكلاب تساعدك على البقاء نشيطا لأنها تحب اللعب والجري .
يمكن للكلاب أن تساعد في خفض مستويات التوتر .
من الممكن أن الكلاب تساعد في محاربة الشعور بالوحدة .
ولان الكلاب صديقة للانسان قبل أن تقتني اليف جديد الى المنزل تأكد من توفير جميع مستلزماته الأساسية .
اهم اغراض الكلاب الأساسية :
الطعام و يتكون من نوعين :
الطعام الجاف : من الممكن أن يكون الطعام المحبوب لدى صديقك الاليف , ايضا يشجع الطعام الجاف الكلاب على مضغ طعاهم , ايضا من الممكن وضعه خارجا طوال الوقت في حال كنت منشغل , و يعتبر أقل تكلفة .
الطعام الرطب : مستوى الرطوبة أعلى قد يكون الطعام المناسب في حال صديقك الاليف لايشرب القدر الكافي من الماء , اسهل للمضغ للجراء أو الكلاب الكبيرة بالسن , من الممكن أن يناسب الكلاب الأكثر انخفاضا بالشهية , الطعام الرطب يميل اكثر الى خلق الشعور بالشبع .

توفير سرير مريح لصديقك الاليف :
السرير يمنح كلبك الشعور بالأمان الذي يحتاجه للحصول على نوم أفضل , من المحتمل أن ينام كلبك أينما يريد او ممكن معك بنفس السرير , وقد تتسائل عن مدى راحة المكان الذي يختاره ,لأنه لا يمتلك مكانا مفضلا لينام فيه لذلك يجب عليك تختار افضل سرير لصديقك الاليف .
كمامة كلاب : أنها ليس عقاب لكلبك ولكن تدريبة وتعليمة على الانضباط , ولتعليمة على عدم العض أو الهجمات الشرسة , يجب أن يرتدي اليفك كمامة كلاب لحماية الآخرين من ردات الفعل الغير متوقعة . فهي مفيدة عندما تريد التنقل او السفر او حتى زيارة الطبيب البيطري .
حزام كلاب : من الضروري وضع للحفاظ على صديقك الاليف من الضياع . للحصول على تمشية هادئة والسيطرة على تصرفات كلبك في الخارج يجب شراء وتوفير حزام كلاب مناسب . ايضا تساعد احزمة كلاب في السيطرة على كلبك في حال لديه تشتت انتباه , هذا هو المفتاح عندما تتنزه مع كلبك أو في المناطق التي قد يؤدي فيها تشتيت الانتباه الى الاصابة او ضياع الكلب .
طوق كلاب : من الاكسسوارات المهمة ان يرتديها صديقك الاليف . انها جزء لابد منه عندما تمتلك كلب , أنت بحاجة الى طوق الكلاب في حال التنزه والخروج مع صديقك الاليف للحفاظ عليه وعدم ضياعه . ايضا يجب عليك تزويد طوق الكلاب ببطاقة عنوان تحمل معلوماتك الشخصية , في حال ضياعه أو هروبه ليسهل عليك ايجاده .
مستلزمات الاستحمام أهمها :
شامبو كلاب : توفير شامبو كلاب من المنتجات الضرورية للعناية الجيدة أمرا حيويا للحفاظ على صحة جلد الكلب ومعطفه , كما أن تنظيف معطف الكلب هو جزء من ذلك ولكن عند التسوق لشراء شامبو للكلاب قد يكون اختيار افضل شامبو لاحتياجات الكلب الخاصة أمرا صعبا , ويحتاج مربي الحيوانات الاليفة الى معرفة كيفية تحديد المكونات الآمنة والمكونات التي يجب تجنبها في شامبو الكلاب . ايضا لا يوجد شامبو واحد يناسب جميع الكلاب مثلما تختلف أنواع البشرة والشعر لدى الأشخاص , كذلك تتطلب معطف الكلاب وشعرها أنواع مختلفة من العناية من ضمنها سماكة المعطف , طول المعطف , كثافة المعطف , حساسية الجلد لذلك يجب عليك اختيار افضل نوع شامبو لحيوانك الأليف .
و من مستلزمات العناية :
مشط .
محلول تنظيف الاذن والعين .
شامبو وبلسم .
فرشاة اسنان ومعجون اسنان .
حمام في حال تريد تدريب صديقك الاليف عليه .
مناشف .
مناديل معطرة .
صناديق تنقل أو أقفاص :
ايضا من الضروري ان يكون لديك كمربي كلاب صناديق تنقل او اقفاص فهي من الأشياء الضرورية التي يجب توفيرها , في حال تريد التنقل او السفر او الذهاب الى الطبيب البيطري . يجب أن تكون الصناديق خفيفة الوزن لتسهيل التنقل بها ايضا يجب ان تكون قوية لتوفير السلامة والأمان على صديقك الاليف , اما الاقفاص فهي ضرورية اكثر عندما تريد تدريب كلبك في المنزل , تدريبه على النوم بالقفص , يوفر مساحة آمنة لحيوانك والتكييف مع محيطه .
أوعية الطعام و الماء :
سيحتاج كلبك الى الوعاء ومتوفر في عدة اشكال منها :
الأوعية البلاستيكية .
الزجاج .
السيراميك .
الفولاذ المقاوم للصدأ .
يمكنك العثور على جميع اغراض الكلاب في متاجر الحيوانات الاليفة , والكثير منها من حيث الطعام الجاف والرطب , المكافآت الشهية , الأسرة الفخمة , الألعاب بجميع اشكالها وغيرها الكثير .